منتدى الشباب والطلبة النسخة الاولى


 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخولالاعلانات والاشهار

شاطر | 
 

 التوفيق و النجاح في الامتحانات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mebarek
مشرف منتدى الادب العربي
مشرف منتدى الادب العربي
avatar

ذكر عدد الرسائل : 306
العمر : 51
الدولة : الجزائر
المدينة : تمنراست
تاريخ التسجيل : 30/05/2008

مُساهمةموضوع: التوفيق و النجاح في الامتحانات   الجمعة يونيو 27, 2008 12:28 am

بسم الله
نصائح عملية من أجل التوفيق و النجاح في الامتحانات

عزيزي التلميذ، الطالب والدارس هذه جملة من النصائح التي قد تفيدك في تخطيط جيد من أجل المضي قدما في دراستك لتتوج في الأخير بثمرة من ثمرات عملك المتواصل:


قبل أن نبدأ:
1- أول ما يجب أن تدركه وأنت مقبل على الامتحان أنك مقبل على إمتحان كباقي الإمتحانات التي مرت عليك من قبل فلا تتصور أنك مقبل على معركة كبيرة وأن فرص النجاح فيها قليلة.


2- والآن قد تخلصت من مشكلة الخوف تلك يجب أن تبني ثقة كبيرة بنفسك وفي نفسك فهي عامل أساسي للنجاح فلا بد من أن تثق في قدراتك ولا تشكك فيها ولا تفكر أبدا في الرسوب فالآن هدفك الرئيسي هو النجاح ولا غير النجاح أما فكرة الرسوب فلا تفكر أبدا فيها.

3- بعد أن تشحذ الهمة وتستيقن من ثقتك في قدراتك حان الوقت الآن من أجل وضع برنامج دراسي يتوافق وقدراتك الذهنية أولا وبرنامجك الدراسي ثانيا وهنا أنصح التلاميذ والطلاب بما يلي

* قبل كل شيء عليك بالتوكل على الله في كل أمر حتى يسهل عليك الأمور فقبل أن تبدأ في أي عمل قل بإيمان "بسم الله توكلت على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله" فالله المعين في كل أمر وادعوه خالصا أن يوفقك في دراستك.
* عدم إكثار المراجع الخارجية في كل مادة لأن ذلك سيحدث كما هائلا من المعلومات في كل مادة بل يجب عليك الإكتفاء بمرجعين على الأكثر والهامة في كل مادة من أجل تجنب الملل والإحباط من كثرة المعلومات والشروحات.
* تخصيص وقت للمراجعة الفردية ووقت للمراجعة الجماعية وأنصح ألا تتعدى مراجعتك الجماعية للدروس لأكثر من زميلين.
* تخصيص ساعة أو ساعتين صباحا لمواد الحفظ لأنك ستكون في أحسن قدراتك الذهنية وطاقة الاستعاب صباحا أكبر بكثير من أوقات المساء.
* تجنب السهر ليلا إلى ساعة متأخرة وأنصح أن تكون أوقات المراجعة بين الساعة الثامنة مساء ولا تتجاوز الساعة العاشرة ليلا، فالعبرة ليست في السهر الكثير بدون فائدة فإذا أحسست بالتعب فلا تكابر على عقلك لأنه لن يستوعب شيئا مهما أكثرت من المراجعة، فيجب أن تعطي جسمك قسطا من الراحة ولا تنس الدراسة صباحا أحسن بكثير من الدراسة ليلا.
* يجب عليك ألا تكثر الأكل ليلا لأن كثرة الطعام مدعاة للنوم ولعل أغلبكم لاحظ الرغبة الشديدة في النوم بعد العشاء وعند بداية المراجعة.
* تخصيص مكان للمراجعة ومن الاحسن ان يكون بعيدا عن سرير النوم.
* كما يجب التذكير أن النجاح هو ثمرة مجهود عام متواصل فلا تترك الدروس تتراكم عليك لأنك إن فعلت فسيتسلل الملل واليأس إليك لتدارك كل الدروس.
*****************
أخيرا أتمنى النجاح للجميع وتذكروا المثل الشعبي القائل " اللي يزرع يحصد " فأنت من تقرر مصير نفسك أتريد النجاح أم لا !!!؟؟؟؟
أرجو أن أكون قد أفدت ولو بالقليل.

مستفيدين
بحول الله
الفقير الى ربه
***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ali2008
عضو متطور
عضو متطور
avatar

ذكر عدد الرسائل : 77
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: التوفيق و النجاح في الامتحانات   الجمعة يونيو 27, 2008 4:13 am

مشكور اخي الغالي على هذه النصائح التي توفر شروط النجاح للمقبلين على الامتحانات جزاك الله عنها الف خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
maher
مشرف المنتدى الطبي
مشرف المنتدى الطبي


ذكر عدد الرسائل : 171
العمر : 42
الدولة : سوريا
اوسمة الشرف :
تاريخ التسجيل : 23/05/2008

مُساهمةموضوع: الرد على : التوفيق والنجاح في الامتحانات   الجمعة يونيو 27, 2008 2:22 pm



بسم الله


من جد وجد ومن سار على الدرب وصل ...............


كلنا يسمع هذه الكلمات البسيطة في حروفها وعددها والقوية والثقيلة في معناها .


وقد تفهمها وتقول انها اولى ان تكتب بماء الذهب ولكن ليس بعد فوات الاوان .


اخواني اخواتي : ان اجمل شيء في الحياة هو العلم والدراسة وصدقوني هذا


كلام لايعرفه الا الذين تركوا المدرسة او لم يحالفهم الحظ في الدراسة والمدرسة .

والعلماء في اعلى المراتب وفي رتبة الشهداء والاولياء الصالحين .

اللهم اجعلنا من العلماء في الدين واجعلنا لان نكون قدوة في هذه الدنيا وان نكون


سباقون الى الخير الدائم . وان نكون ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه .


بارك الله فيك ياأخي مبارك على كل ما تعطينا من الخير والمعلومة الروعة


ولك مني خالص الاحترام والتقدير .










*:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: التوفيق و النجاح في الامتحانات   السبت يونيو 28, 2008 7:43 pm

بسم الله
بوركت فيما قدمته للطلاب من نصائح . أظيف لهم مايلي:
عند المراجعة لا تقلق إذا لم تفهم فكرة فيمكنك المرور إلى ما بعدها فيمكن أن تتضح لك فيما بعد و إلا فالعودة إليها و محاولة التدقيق فيها بفكرأكثر تفرغا .
لا تكثر من الحفظ بدون فهم و حاول الإستيعاب للأفكار و ترويض عقلك على حفظها بالمعاني المقصودة منها.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التوفيق و النجاح في الامتحانات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشباب والطلبة النسخة الاولى :: «۩۞۩-منتدى المناهج التعليمية-۩۞۩» :: الطور الثانوي-
انتقل الى: